نقل مباشر

الأخبار والنتائج

banner

محمد بالرقراقي: لا بد من اختيار  المكان و طبيعة المناخ

12.Jun.2017
news

المقيض فترة نقاهة واستجمام لهجن السباق

الإعداد الغذائي والبدني هام لإكتساب اللياقة

فترة المقيض لإنتقاء المطايا وتأهيلها للموسم الجديد

تعتبر فترة المقيض لملاك الهجن فترة راحة ونقاهة واستجمام بعد موسم شاق وطويل، لذلك فان الحاجة للتغذية المناسبة خاصة مع إرتفاع درجات الحرارة والرطوبة لتجنب العديد من الامراض من إرتفاع حموضة الكرش وإختلال وظائف الكبد ومايترتب عليه من مشاكل ونقص لبعض الفيتامينات.

والمقيض يعتبر بمثابة معسكر صيفي للإعداد المبكر إستعداد للموسم الجديد بعد ان يضع كل مالك ومضمر برنامج خاص للتعامل مع المطية من حيث اختيار مكان المقيض وطبيعة المناخ

التقت (الذروة) بمجموعة من ملاك الهجن في العديد من الامارات بالدولة فتحدثوا عن المقيض ومتطلباته من جميع النواحي سواء الغذائية والصحية والتدريبية.

محمد بالرقراقي :لا بد من اختيار  المكان و طبيعة المناخ

يقول محمد سالم بالرقراقي: نحن نسير وفق توجيهات الوالد الذي يتمتع بخبرة ودراية وباع طويل في هذا المجال، وهو من مشاهير المضمرين الأوائل في الدولة فزودنا بالكثير من المعلومات الخاصة بالإبل وكيفية التعامل معها. ويواصل الحديث قائلا إن فترة المقيض تعتبر فترة نقاهة في هذا الهواء الطلق حيث نوفر لها الغذاء من العشب الطبيعي والمكان المناسب لترتاح المطية من عناء السباقات ونركز علي التغذية المتوازنة في هذا الجو الحار ونطعمها بالجت الأخضر و اليابس بالاضافة الي التمور مثل الرمرام، ويبدأ التدريب والتجهيز في مايو ويونيو يوليو ويتخلل هذه الفترة تدريبات متواصلة خفيفة ثم التفحيم بداية من كيلو ثم اثنين ثم ثلاثة وهكذا متدرجا.

فترة للعلاج و التطعيم

وقال بالرقراقي يمكن ان تعالج في فترة المقيض المطايا من الامراض وتطعيمها بابرة الذنبور الحارة بالاضافة للتركيز علي النظافة والغسيل الإسبوعي وكل ذلك يمنح المطية الراحة الكافية واللياقة البدنية.

حديث الذكريات

واوضح سالم بأن والده يتابع و يوجه ويرشد و كان يلقب بالمتمرد نكاية علي اشهر المطايا وهي المتمردة التي صالت وجالت في ميادين الدولة بالاضافة الي صوغان العشرة وبشائر صاحبة السيف في الوثبة والعذرة واليازي وخطيرة وكلهن صاحبات رموز وكؤوس ، ونحن علي درب الوالد اطال الله في عمره سائرون

 

آخر الأخبار

  • news

    تحديات الكبار في تأهيل المرموم.. صدارة الحول من نصيب (شهد) و(شاهين) يحسم صراع الزمول 22.Nov.2018

    Read more
  • news

    (أفعال) على قمة الثنايا البكار و(شاهين) يتقدم الجعدان في تأهيل المرموم 21.Nov.2018

    Read more
  • news

    في سباقات التأهيل بالمرموم.. (حضور) تسجل حضورها القوي في رئيسي اليذاع البكار و(وداع) على رأس الجعدان 17.Nov.2018

    Read more